القضاء على الناموس

يسمى البعوض في مصر (الناموس )
فصيلة حشرات من رتبة ذوات الجناحين تمتص إناثها دم الإنسان وأكثر الحشرات الماصة للدماء انتشاراً، ويسبب المضايقة بلدغاته المتكررة، وينقل العديد من الأمراض منها الملاريا، كما يتغذّى البعوض أيضا على دم الحيوانات والطيور.

ويعد من الحشرات القريبة جدًا من الانسان بحكم تواجدها في كل مكان وفي اي بيئة ، وبالأخص الأماكن المتواجد بيها زرع او ماء
تعالوا معانا نتعرف علي الأضرار التي يمكن أن تحدثها لدغة الناموس وآثارها على جلد الانسان..

أضرار الناموس
تتسبّب لدغة الناموس التهابًا في الجلد خاصة عند الأطفال، وتظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة وقد يتورّم الجلد نتيجة لذلك. وهناك أنواع من البعوض قد تنقل المرض للإنسان أثناء تغذيتها على الدم، ومن أهم الأمراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا ومرض الفلاريا (داء الفيل) ومرض الحمى الصفراء.
و من المعروف أن أنثى البعوض هي وحدها التي تتغذّى على الدم ..

أماكن تواجد الناموس

تعمل وجبة الدم التي تناولتها الأنثى على تكوين البيض ، وتضع الأنثى البيض فوق سطح الماء الذي يعتبر أساسياً لفقس البيض. وتعتبر تجمعات مياه الأمطار والبرك ، وحمامات السباحة غير المستعملة وخزانات المياه غير المغطاة ومياه الرشح الأرضي وما شابه ذلك ، كلها أماكن صالحة لوضع البيض .

أنواع البعوض (الناموس )
هناك أكثر من 3,000 نوع من البعوض. ويصنِّف علماء الأحياء أنواع البعوض فيما يقرب من 35 جنسًا. فمثلاً ينتمي نوع من أكثر أنواع البعوض شيوعًا، وينقل أنواعًا معيّنة من الديدان الطفيلية، إلى جنس كيولكس أو البرغش، وقد يحمل هذا النوع وكذلك أنواع أخرى من جنسه فيروسات التهاب الدماغ. وينقل بعض أنواع البعوض من جنس الأنوفليس البرداء، ويحمل بعض أنواع البعوض من جنس الأدِس فيروس الحمى الصفراء.

كيف تلسع البعوضة ..؟
إن البعوضة لا تستطيع أن تلسع، وذلك لأنها لا تستطيع فتح فكيها. ولكن الناموس  تغرز في جلد فريستها ستة أجزاء تشبه الإبر تسمى القُليمات وهي توجد في وسط الخرطوم. وتُغطِّي الشفة السفلى للبعوض هذه القليمات. وعند غرس القليمات ودخولها في الجلد لذا تعتبر دموية التغذية، تنحني الشفة السُفلى وتنزلق إلى الأعلى مبتعدة عن الطريق، ثم ينساب اللعاب داخل جسم الحيوان عبر قنوات تكوِّنها القليمات، ويمنع اللعاب تخثر الدم، مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة. وأغلبية الناس لديها حساسية ضد لعاب البعوض. ونتيجة لذلك، تنشأ دمامل مثيرة للحك على الجلد تسمى دمامل لسعة البعوض. وعندما تمتص البعوضة كفايتها من الدم، تسحب القليمات ببطء من الجسم، ثم تنزلق الشفة السفلى لتأخذ وضعها السابق فوق القليمات، ثم تطير.
كيفية التخلص من الناموس ؟
العديد من الأمراض والأضرار الأخري التي قد يسببها الناموس بسبب لدغتها وعدة أسباب قد يؤدي إلي مخاطر كثيرة لذلك يجب القضاء عليها مباشرة والتخلص منها تماما مع شركة ايجيبت الألمانية